أسباب انتفاخ تحت العين المفاجئ وطرق علاجها طبيعياً بسرعة، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الانتفاخ تحت العين، حيث أن لا يكون يرجع سبب انتفاخ العيون الى سبب خطير، ولكن انتفاخ العيون بشكل كبير يكون يؤدي الى الشعور بالانزعاج، كما أن هناك العديد من الأسباب الخفية التي تكون مسببة الانتفاخات حول العين، غالباً ما يكون انتفاخ تحت العيون هو سبب في بعض المشاكل الصحية التي يجب البحث عنها وحلها بشكل كامل، حيث يكون معرفة السبب هو الخطوة الأولى في العلاج، ومن هذا المنطلق سنتعرف على أسباب انتفاخ تحت العين المفاجئ وطرق علاجها طبيعياً.

أسباب انتفاخ تحت العين المفاجئ

يكون هناك العديد من الأسباب التي تعمل على حدوث تورم في العين بشكل مفاجئ، حيث يكون هناك العديد من الأمراض سواء كانت خطيرة أو خفيفة، كما يمكن أن يكون هناك أسباب غير ضارة بشكل كامل مثل البكاء والكحة الشديدة، ويكون من أهم أسباب انتفاخ تحت العين المفاجئ، كما يلي:

التقدم في العمر

يعتبر التقدم في العمر من أهم أسباب انتفاخ منطقة تحت العين عند كبار السن، حيث تكون البشرة قد فقدت المرونة الخاصة فيها، حيث تكون البشرة حينها معرضة للارتخاء والتجعد الكبير، كما أن عضلات حول العين يكون فيها تراكم كبير في الدهون التي تكون محيطة في الأكياس تحت العين.

الإفراط في تناول الملح

يكون الإكثار من تناول الملح في الأكل يؤدي احتفاظ الجسم بكيمة كبيرة من الماء، ويعد هذا يكون من أسباب انتفاخ تحت العين في اليوم التالي بعد تناول وجبة غنية بالملح، حيث أن الجلد حول العين يكون رقيق وهو أكثر عرضة للانتفاخ والبدء بتواجد الأكياس تحت العين، حيث عادة ما يتخلص الجسم من الأملاح بعد بضع ساعات في اليوم، كما ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء في اليوم الواحد للتخلص من الملح في الجسم.

البكاء

تعود أسباب انتفاخ تحت العين بشكل كبير بعد البكاء هو تجمع السوائل حول منطقة العين بكثرة، حيث يتم إعادة امتصاصها من الأنسجة التي تتواجد تحت العين وعندها يتم انتفاخ العين في فترة قصيرة، وعادة ما ينتهي من تلقاء نفسه.

النوم

ترجع بعض أسباب انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ في الصباح، وهذا لعدم رمش العين أثناء فترة النوم، وتواجد الكثير من الدموع التي لم يتم تصريفها في القنوات الدمعية، حيث يكون في النهار الجسم يتخلص من الدموع من خلال الرمش للمحافظة على النظافة الخاصة بالعين، ولكن عند النوم تكون عملية إزالة السوائل منعدمة بشكل كامل.

قلة النوم

تعتبر قلة النوم من أحد أسباب انتفاخ تحت العين أو تواجد السواد تحت العيم، حيث يعمل على إضعاف العضلات في منطقة حول العين، وفقدان مادة الكولاجين؛ مما يعمل على تجمع السوائل وانتفاخ المنطقة التي تتواجد في أسفل العين، كما يمكن أن تكون هذه العلامات دائمة بشكل كبير بعد عدم الحصول على كمية كافية من النوم.

التدخين

قد يكون التدخين أو الشيشة مسبب تهيج العين بشكل كبير، حيث يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية التي تكون عند التعرض بشكل سلبي عن التدخين، أو انتفاخ العين والإقلاع عند التدخين.

شحاذ العين

يكون هناك أسباب للانتفاخ على حافة العين التي تكون مشابهة للبثور، حيث يكون هناك انتفاخ في المنطقة العلوية والشعور بالألم الكبير، حيث يكون شحاذ العين عن الالتهاب في الغدد الدهنية، والإصابة بالعدوى.

مرض جريفز

يعتبر مرض جريفز من أهم أسباب انتفاخ تحت العين، حيث يكون مؤدي إلى تضخم العضلات التي تكون حول العينين وبروز العين بشكل كبير، فيكون هذا عن ذلك ظهور انتفاخ تحت العين.

شاهد أيضاً: من هي بدور العين ويكيبيديا وهل تم اعدامها

الأعراض الخطيرة التي تهدد الحياة

هناك بعض الحالات التي يكون فيها تورم العين يشير الى حالة خطيرة ومهددة للحياة الصحية، حيث يكون بمجرد ظهور بعض هذه الأعراض يجب التوجه الى الطبيب بشكل فوري، حيث يكون من أهم الأعراض الخطيرة التي تهدد الحياة، كما يلي:

  • فقدان البصر.
  • تورم الجفن.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • حكة في الحلق أو الفم.
  • تصلب في الرقبة.
  • جحوظ في العين مع احمرار وألم.
  • صداع حاد.
  • تورم اللسان.
  • صعوبة في التنفس.

شاهد أيضاً: تجاربكم مع رفة العين وما هو سببها

كيفية علاج انتفاخ العين منزلياً

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الانتفاخ تحت العين، حيث أن لا يكون يرجع سبب انتفاخ العيون الى سبب خطير، ولكن انتفاخ العيون بشكل كبير يكون يؤدي الى الشعور بالانزعاج، ومن أبرز طرق العلاج لانتفاخ العيون منزلياً كما يلي:

  • شرب كمية كافية من الماء: يمكن أن يكون هناك نقص في السوائل في الجسم، فيجب شرب كمية كبيرة من الماء.
  • تجنب الكحول: يجب الإقلاع بشكل كامل عن شرب الكحول.
  • تناول البوتاسيوم: حيث يكون يسبب تقليل احتباس السوائل بشكل كبير في الجسم.
  • علاج الحساسية: حيث يجب تناول الأدوية التي تكون موصوفة من قبل طبيب للعلاج.
    استخدام كمادات باردة: حيث يمكن تخفيف الألم الذي يكون عبر وضع قطعة قماش فيها ماء بارد لمدة عشر دقائق.

شاهد أيضاً: أسباب احمرار بياض العين أعراضه وطرق علاجها والتخفيف منها

أسباب انتفاخ تحت العين المفاجئ وطرق علاجها طبيعياً بسرعة، حيث تعرفنا من خلال مقالنا على أهم المعلومات عن انتفاخ تحت العيون، كما خصصنا بذكر الأعراض التي تكون مهددة الحياة الطبيعية للجسم.