أروع مقال عن يوم التأسيس السعودي جميل جداً، مما لا شك فيه أن يوم التأسيس يعتبر هو من أهم التواريخ والمناسبات الوطنية بالنسبة لأبناء الدولة السعودية، وهناك فرق ما بين يوم التأسيس، واليوم الوطني السعودي، والتي يتم الاحتفال بها في كل عام، علاوةً على ذلك أنه يتم منح المواطنين، والمقيمين في الدولة الإجازة الرسمية في هذه المناسبة، وتّقام الكثير من الفعاليات، وفي هذه السطور نضع لكم أروع مقال عن يوم التأسيس السعودي جميل جداً.

مقدمة مقال عن يوم التأسيس السعودي 

وحسب المرسوم الملكي الذي قد تم إصداره من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز رعاه الله، فقد أصبح يوم التأسيس السعودي هو أحد أهم المناسبات الوطنية، والتي يتم الاحتفال بها فغي كل عام من قبل مواطني الدولة، وبناء على ذلك إن تاريخ هو الثاني والعشرون من شهر فبراير/ شباط في كل عام، والذي يعتبر هو العطلة الرسمية التي تعطل بها كافة الجهات الحكومية، والخاصة في هذه الدولة.

ما هو يوم التأسيس السعودي

وهو أحد الأعياد الوطنية الهامة بالنسبة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، فهو عبارة عن الذكرى لتأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي تم تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، والذي قد تولى الحكم في الدرعية، وكان ذلك في تاريخ الثلاثين من شهر جمادي الأولى من العام 1139 للهجرة.

وبناء على هذا التاريخ، فقد تم تحديد الذكرى لهذا الاحتفال الوطني، بحيث أنه يكون في الثاني والعشرين من شهر فبراير/ شباط، وذلك بناء على الأمر الملكي الذي تم إصداره من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز رعاه الله، وقد كان ذلك في تاريخ السابع والعشرون من شهر يناير/ كانون الأول من عام 2023 للميلاد، والذي من خلاله تم التأكيد على أن يوم 22 من شهر فبراير/ شباط من كل عام ذكرى لتأسيس الدولة السعودية، علاوة على ذلك أنه في هذا التاريخ إن كان الجهات الرسمية الحكومية تعطل به، وقد أطلق على تلك المناسبة الوطنية اسم (يوم التأسيس السعودي).

أجمل ما قيل في يوم التأسيس

الجدير بذكره أنه هناك الكثير من تلك العبارات، والمقولات التي يتم استخدامها من قبل الأفراد في هذه المناسبة الوطنية الرائعة، وذلك كي يتم تهنئة المواطنين السعوديين بقدومها، وفي هذه الفقرة نضع لكم أجمل ما قيل في يوم التأسيس، والتي هي عبارة عن الآتي:

  • بلادي هي فخري واعتزازي، يوم التأسيس السعودي هو يوم المجد والفخر بأجداد حاربوا من أجل هذا البلد، دفعوا أرواحهم فداء للتوحيد والعزة والكرامة، نحتفل اليوم بهذا التاريخ العظيم فلك كل الحب يا السعودية.
  • اللهم أعد علينا هذه المناسبة الرائعة، وهي يَوم التّأسيس بالخير واليمن والبركات، واجعل في السعودية وأهلها الخير كله، اللهم آمين.
  • مع حلول أول ذكرى ليوم التأسيس تحتفل مملكتنا العظيمة بهذا النصر الذي حققه أجدادنا منذ قرون، وما زالت آثاره واضحة على حياتنا، حيث أبارك لنفسي ولكل سعودي وأرسل باقات الورود والتهاني لقادتنا العظام الذين ما زالوا فخراً لنا.
  • كل عام وبلادي وأبناء بلادي وأهلي وأبنائي وقادتنا العظام بألف خير، وهذا بمناسبة يَوم التّأسيس السعودي، حيث أقولها للشمس والأرض والجبال هذا البلد الذي شهدت على انتصاراته، أقولها لكل نسمة هواء عابرة مرت من هنا.
  • كيف لا أفتخر ببلادي السعودية، وهي اليوم تحتفل بأولى خطواتها التي تمت من قبل عدة قرون من أجل التوحيد والاستقرار، هذه الليلة هي ليلة النصر والحرية والبناء، هو يوم التأسيس للحاضر الذي نعيشه الآن.

شعر عن يوم التأسيس السعودي

نظم الكثير من الشعراء العديد من القصائد الشعرية التي تعتبر هي مميزة في مضمونها عن هذه الذكرى الوطنية الرائعة، ومنها:

قال الشاعر خالد الفيصل عن يوم التأسيس:

  • ارفعْ راسَك أنت سعودي طيبَك جاوز كل حدودي
  • مالك مَثيل(ن) بالدنيا غَيرك ينقُص وأنت تزودي
  • فارس وأجدَادك فوارس وأصبحْت لِبيت الله حَارس
  • مغروس بالمجدِ وغارس في مِيدان العز شَهودي
  • علمكَ غَانم وجارك سَالم يخشى من هَيبتك الظالم
  • راعي صمله دايم والم سيف وقلب وفِعل زنودي
  • بالعالم ما مثلك مسلم دايم بالفضيله محرم
  • الخايف بِدارك منعم وعن دخيل حَماك تذودي
  • دايم سيفك بِيدك سلّه ما تِغمد سَيفك منذلّه
  • وحِجاجك دايم منفلّه وأنتَ بِنصر الله مَوعودي
  • فهد القائد فهد الرائد فهد الصقر الحر الصايد
  • والعيد بعون الله عايد وسعودك يا وطني سعودي

خاتمة مقال عن يوم التأسيس السعودي 

وبهذا القدر من تلك المعلومات التي قد تطرقنا للحديث عنها في السطور السابقة من هذا المقال، نكون قد تعرفنا بشكل مفصل عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي تطرقنا للحديث من خلاله على أهم المعلومات التي تتعلق في هذه المناسبة الوطنية، وسلطنا لكم الضوء على الأمر الملكي الذي قضى أن يتم الاحتفال به في كل عام، وقد جعل من يوم التأسيس عطلة رسمية في المملكة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن يوم التاسيس السعودي

وفي المقال قدمنا لكم أروع مقال عن يوم التأسيس السعودي جميل جداً، والذي خلاله قدمنا أهم المعلومات التي تتعلق في هذا العيد الوطني.