آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع مكتوبة كاملة، اتفق كل العلماء في الإسلام على جواز الشفاء بالرقية الشرعية التي تكون متضمنة القرآن الكريم والأدعية المأثورة بشكل خاص عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث يكون الأطفال هم أكثر الأشخاص التي تبكي وتتأثر بالحسد، فيلجأ الآباء الى استخدام الرقية الشرعية للتخلص من الحسد أو العين أو السحر، حيث يجب على الشخص الذي يريد أن يرقي الطفل يكون صادق القصد، ويجب أن يكون قوي الإيمان، ومن هذا المنطلق سنتعرف على آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع مكتوبة كاملة.

آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع 

يجب على الشخص الذي يريد أن يرقي الشخص أن يكون محسن التوكل الكامل على الله سبحانه وتعالى، صادق القصد في القراءة، وقوي الإيمان، كما يجب أم يكون متيقن بشكل كامل أن الرقية الشرعية تكون موافقة بشكل كامل الى كلمات وأوامر الله -سبحانه وتعالى-، حيث يجب أن تكون الرقية بآيات وأسماء الله وصفاته، ويجب أن تكون باللسان العربي، وتكون آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع، كما يلي:

 

  • قال تعالى: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الألباب * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعُودًا وَعَلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا باطِلًا سُبْحانَكَ فَقِنا عَذابَ النَّارِ”.
  • قال تعالى: “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ۖ المصباح في زجاجةٍ ۖ الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد مِن شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار ۚ نورٌ علىٰ نور يهدي الله لنوره مَن يشاء ويضرب الله الأمثال للناس وَالله بكل شيءٍ عليمٌ”.
  • قال تعالى: “إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ”.
  • قال تعالى: “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ”.
  • قال تعالى: “وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

شاهد أيضاً: تجربتي مع أعراض المحسود عند سماع الرقية

الرقية الشرعية من العين والحسد

هناك بعض الأشخاص الذين لا يؤمنون بشكل كامل بالسحر أو العين برغم أنها مذكورة بشكل واضح وصريح في القرآن الكريم، كما أكد عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث أن العين تصيب الأطفال بشكل سريع وهذا لأن حبهم يكون مختلف، والنظرة الأولى للطفل تكون هي نظرة إعجاب وبهذا يتم تحقق شرط العين والحسد، وتكون الرقية الشرعية من العين والحسد، كما يلي:

  • قال تعالى: “قل أعوذ برب الناس*ملك الناس * إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس*من الجنة والناس”.
  • قال تعالى: ” قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد”.
  • قال تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.
  • قال تعالى: “مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّـهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ”.
  • قال تعالى: “وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّـهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • قال تعالى: “فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّـهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*صِبْغَةَ اللَّـهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ”.

شاهد أيضاً: اشارات الجن اثناء الرقية الأكيدة تعرف عليها

الرقية الشرعية النوم والبكاء

في بعض الأحيان يكون الأطفال مستمرين بشكل كبير بالبكاء والصراخ، بالرغم من أن الطفل يكون قد حصل على كل سبل الراحة من حيث النظافة والأكل والشرب، وهذا الأمر الذي يجعل بكاء الطفل أمر مشكوك فيه بشكل كبير، لأن البكاء يكون سببه هو تعرض الطفل للأذى، فيجب الحرص بشكل كامل على قراءة القرآن الكريم والدعاء، وتكون الرقية الشرعية للأطفال بهدف النوم والبكاء كما يلي:

  • ‎قال تعالى:”اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • ‎قال تعالى:”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.
  • قال تعالى: “قل أعوذ برب الناس*ملك الناس * إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس*من الجنة والناس”.

شاهد أيضاً: الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز

الرقية الشرعية للأطفال من الخوف

عندما يكون الأطفال يعانون بشكل كبير من حالة الخوف التي تكون متكررة بشكل كبير عند الأطفال، حيث يمكن أن يكون الخوف من شخص واحد بشكل أكبر، فيتم التحصين حينها من الخوف عبر الآيات من القرآن الكريم، الذي يعد هو شفاء لكل عليل أو معاني من مرض أو خوف أو حسد، فيمكن قرارة الآيات التالية للخوف عند الأطفال، كما يلي:

  • ‎قال تعالى:” وقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ”.
  • قال تعالى:” ثمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.
  • قال تعالى:” إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا”.
  • قال تعالى:” هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ”.
  • قال تعالى:” لقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا”. قَرِيبًا”.
  • قال تعالى:” إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.

شاهد أيضاً: أعراض المس الشيطاني عند الرقية .. والفرق بينها وبين أعراض العين

آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع مكتوبة كاملة، حيث تعرفنا من خلال مقالنا على أهم الآيات التي تستخدم للرقية عند الأطفال، سواء في البكاء أو الخوف، أو عند التعرض للحسد والعين والسحر، فالعين حق ويجب على الإنسان الانتباه من العين.