ماذا أقول في نية الصيام وهل تجوز في نهار رمضان، قد باتت عبادة الصوم من أهم العبادات التي فيها جملة من الشروط الذي لا تَصح إلا بها، فالنية واحد من الشروط، بل هي أول شروط الصوم ولا يصح صوم شهر رمضان دون نية التي يقدمها الصائم، فمع اقتراب شهر رمضان شهر الخير والبركات، قد فاض عدد واسع من التساؤلات التي بحث عنها عدد واسع من المسلمين، وهو ما سنتطرق لها في المقال موضحين الكلام الصحيح في نية الصيام وبعض الأحكام الشرعية المتعلقة بها.

ماذا أقول في نية الصيام

أمور رمضانية عديدة أثارت فضول الكثير من المسلمين الغير ملمين بالأحكام الشرعية التي تتمحور حول نية الصوم، ومنها ان كان من الضروري لفظ النية. لذلك قررنا أن نأتي في هذا المقال لأجل أن نترك لكم بعض المعلومات التي منها يتحصّل المسلم على اتمام هذه الفريضة بالصورة الصحيحة المطلوبة دون أي اخفاق أو قصور، ومن هذا المنحى نتجه لأجل توضحي هل نية الصوم لفظية:

  • نية الصوم هي شرط من شروط الصوم ، بل هي ركن مهم من أركانه.
  • يبدأ وقتها من غروب الشمس إلى قبل طلوع الفجر، أي لا بد من تبييتها.
  • ان وقعت النية بمعنى لم يأتي بها المسلم في وقتها المحدد بطل الصيام.
  • التلفظ بالنية بدعة في ديننا الحنيف، وتطرق لهذا ابن تيمية موضحاً ذلك في قوله:
  • “وكذلك نية الصوم في رمضان لا يجب على أحد أن يقول أنا صائم غداً باتفاق الأئمة، بل يكفيه نية قلبه”.

شاهد أيضا: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب

هل يجوز قول نية الصيام في النهار

الصيام يحتاج من المسلم أن يقدم النية على الصوم في حال عزمه عليه وإقباله. وفيما يتعلق بالنية في الصيام وموعدها فقد اختلف هذا وفق نوع الصيام ان كان الصوم الواجب أو صوم تطوع، ونظراً لكثرة التساؤلات حول ذلك هاك البرهان والتفصيل:

نية صوم الواجب

كل صيان يندرج تحت صيام الواجب لا بد من تبييت النية قبل طلوع الفجر، وهذا من باب أن النية دوماً تسبق العمل، ومن بين صيام الواجب ما يلي:

  • صيام رمضان، وكذلك القضاء.
  • أيضاً صيام الكفارات.
  • صيام النذر كذلك.

نية صوم التطوع

فيما تكون النية في صوم التطوع عير مختصة بوقت محدد، فالنية مفتوحة طوال ساعات النهار. بشرط أن لا يكون الصائم قد تناول أي أمر يبطل الصيام أو عمل يفسده. ومن صيام التطوع ما يلي:

  • صيام عرفة.
  • صوم الست من شوال.
  • التطوع المطلق أيضا.

شاهد أيضا: هل يجوز التلفظ بالنية في الصيام

هل يشترط تجديد النية في كل يوم من رمضان

الحديث عن شهر رمضان والأحكام الشرعية المتعلقة به لا يمكن أن يدور دون التطرق للنية التي هي واحدة من أهم شروط الصوم. فقد اختلف العلماء فيما يخص ان كان من الشرط تجديد النية في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك. أم أن هذا يكفي في اليوم الأول، ومن هذا المنطلق نأتي لـأجل بيان آراء العلماء وفقاً للشريعة الإسلامية في تجديد النية:

  • بين المذهب الشافعي والحنبلي والحنفي أن تجديد النية هو شرط من شروط صوم أيام رمضان. وهذا من باب أن كل يوم مستقل بذاته وعباداته، ولا يرتبط باليوم السابق له.
  • بينما كان رأي المذهب المالكي وبعض من الحنفي أنه لا يشترط تجديد النية في أيام رمضان المبارك ونية واحدة تكفي. وهذا من باب من وجد فيه تتابع في العبادات تكفيه أن تكون هنالك نية واحدة في أول هذا العمل التتابعي. لكن ان انقطع هذا الصوم المتتابع لأي عذر شرعي وجب حينها تجديد النية.

ماذا أقول في نية الصيام وهل تجوز في نهار رمضان، يوجد العديد من التساؤلات التي طرحت عند بداية شهر رمضان، وهذا ليتم الصيام بالشكل الصحيح للحصول على الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتر دعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليل أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضان دعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضان كذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليه ما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضان دعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضان أضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضان صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضان قائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضان متى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان