صحة

اغذية لها العلاقة ب “المزاجية”, المجموعة الثانية

في مقال سابق – (كيف يمكن للطعام أن يؤثر على “المزاجية” ؟!) عرضنا عليكم مجموعة من اطعمة, ووجبات لها علاقة وتأثير على المزاجية, فقد يكون للأطعنمة التي نتناولها علاقة مباشرة سواء بشكل و بطريقة مباشرة او غير مباشرة على حالتنا المزاجية, والان في هذا المقال نستعرض لكم مجموعة ثانية من تلك الوجبات ذات التأثير على المزاجية.

1. الانتقال إلى حمية البحر الأبيض المتوسط المتوازنة, هي نمط أكل صحي يتضمن الكثير من الفواكه والمكسرات و الخضراوات والحبوب و البقول ، والأسماك – وكلها مصادر هامة من المواد الغذائية ترتبط بمنع الاكتئاب. أكدت دراسة إسبانية حديثة ، تمت على 4،211 من الرجال و 5،459 من النساء ، أظهرت أن معدلات الاكتئاب تزداد عند الرجال وخصوصا المدخنين كم أنها تزداد أيضا عند النساء المدخنات والقليلات النشاط .. و تبين أن انخفاض معدلات فيتامين (B – B12 ) يؤدي إلى الاكتئاب.

2. احصل على ما يكفي من فيتامين D: فيتامين(D) يزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ ولكن هناك فروق فردية تحدد مقدار فيتامين (D) عند كل شخص وذلك على أساس (أين تعيش ؟، نوع جلدك، ومستوى تعرضك لأشعة الشمس). لاحظ باحثون من جامعة تورنتو أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من الاكتئاب، وخاصة من يعانون من الاضطرابات العاطفية يتحسن مزاجهم عند زيادة مستويات فيتامين (D) في الجسم. إذ يجب عليك الحصول على نحو 600 وحدة من فيتامين (D) يوميا إن أمكن ذلك..والمتواجد في سمك السلمون وسمك مكاريل و التونة المعلبة بالزيت و السردين المعلب بالزيت و الحليب المطعم بالفيتامين.

3. تناول الطعام الغني بالسيلينيوم أكدت الدراسات وجود علاقة قوية بين السيلينيوم وبين الإكتئاب وتحسين المزاج حيث أن تناول السيلينيوم بمعدل 200 ميكروغرام لمدة سبعة أسابيع يحسن الإكتئاب الخفيف ويحسن المزاج وفقا لدراسة صغيرة أجريت من جامعة تكساس حيث أكدت أكثر من دراسة أن انخفاض معدل السيلينيوم يقود للمزاج السئ. ومن الأطعمة الغنية السيلينيوم المأكولات البحرية ( المحار ، والسردين وسرطان البحر و أسماك المياه المالحة و أسماك المياه العذبة ) المكسرات والبذور ( المكسرات وخاصة البرازيلية) اللحوم الخالية من الدهون ( العجاف ولحم البقر والدجاج بدون جلد والديك الرومي ) الحبوب الكاملة ( المعكرونة والحبوب الكاملة ، والأرز البني، و الشوفان ، وغيرها), منتجات الألبان قليلة الدسم.

coffee4. لا تبالغ في تناول الكافيين اذا كنت تعتقد بأن الكافيين يؤدي إلى تحسين المزاج فأنت مخظئ فالكافيين يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب ، فإذا الكافيين أبقاك مستيقظا في الليل فحتما ذلك سيؤثر على مزاجك في اليوم التالي ، ويمكن محاولة الحد أو القضاء على الكافيين لمدة شهر أو نحو ذلك لمعرفة ما اذا كان يحسن المزاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق