الجمعة , 20 أكتوبر 2017
الرئيسية » تسويق و أعمال » 9 نصائح توفير !!

9 نصائح توفير !!

هذا المقال يقدم عدة نصائح توفير مالية, كلما اتبعتها أكثر كلما كان التوفير أكثر. السؤال هنا ما هي كمية التوفير التي نتحدث عنها؟!!, الإجابة: مئات الدولارات إن لم تكن بالآلاف على المدى البعيد. نصائح توفير يقدمها خبير مالي – ريتشارد براونيج – في غالبها ذات طابع يومي مما يجلعها سهلة الإتباع والتنفيذ.

bills

1. اجمع فواتيرك : وعلى سبيل المثال و كتطبيق على ذلك, قم بتركيب عداد لكل من المياه والكهرباء. ستجد أن كمية المياه المهدورة والتي يمكن ارشاد استهلاكها ليست بالقليل, كما ستتعجب من كمية الكهرباء المستهلكة والتي بالتالي يمكن توفيرها وإستهلاكها بشكل صحيح. وهذا لا يقتصر على عداد الماء و الكهرباء, بل يتعداها لكل ما تصرف عليه النقود.

 

2. اقتني هاتف ذكي – Smart Phone – : فنحن نعيش في عصر الإنترنت, وهنا لا يقُصد أي شكل من أشكال الترف, وإنما نحن وبحق نعيش في عصر يعتمد فيه بشكل يكاد كلى على الإنترنت, والإتصال شأنه نفس الشأن, فالتواصل عن طريق الإنترنت يوفر مبلغا وقدره على المدى الغير البعيد. هذا بالإضافة للخدمات الأخرى التي تقدمها تلك الهواتف, فعلى سبيل المثال يكون لك – عن طريق تطبيق معين – أن تختار أي الطرق أقصر للوصول للبيت وهذا يترتب عليه توفير على صعيد آخر.

3. إلتزم بقائمة المشتريات: حدد المشتريات اللازمة من خلال قائمة مشتريات, وحيث أننا جميعا غالبا ما نقوم بتلك الخطوة, فإن خطوة الإلتزام بها تأتي بعدها, حيث أن مراكز الشراء ك”المول” أو “السوبر ماركت” لها “جاذبية” قد تكون أقوى من إرادتنا أحيانا, مما يترتب عليه أن نقع ضحية لقوة الشراء تلك وبالتالي نقوم بصرف مبلغ أكبر من المبلغ المحدد لقائمة المشتريات الأصلية. وهنا وقبل شراء أي شيء خارج القائمة علينا أن نسأل أنفسنا هل نحن حقا بحاجة لشراء ذلك الشيء؟!!, وفي أسوأ الحالات وإن لم نستطع “المقاومة” يمكن لنا أن نخرج للشراء بملبغ يكفي فقط لمتطلبات قائمة الشراء التي نريد الإلتزام بها.

4. تجنب شراء “الماركات” : وهذا بند يخاطب العقل أكثر من أي شيء آخر. فلماذا نشتري قميص “ماركة” في حين يتوافر قميص بجودة ممتازة و سعر أرخص.

ebay Windows Phone

5. إي باي – eBay – : وهو موقع انترنت متخصص في البيع. بالإمكان من خلال هذا الموقع أن تبيع كل ما لم تعد تستعمله, أو تقوم ببيع ما قمت بشراءه ولم تقم بإستعماله ولا تعرف ماذا تفعل به.

6. تجنب بعض التكاليف اليومية: تمشى, إركب الباص, حضر قهوتك بالبيت, لا تأكل يوميا خارج المنزل, قم بالإستعارة – الكتب والأفلام – بدلا من الشراء. كل هذه الأمور من شأنها أن توفر نقودك بشكل بسيط على المدى القريب ولكن بشكل كبير وكبير جدا على المدى البعيد.

7. تعلم أن تقول “لا” أحيانا: في حدود المعقول وبالشكل الصحيح, “لا” لصديقك المبذر, “لا” لطفلك الذي يريد شراء هاتف ذكي غالي مع وجود بديل بجودة ممتازة, “لا” لنفسك التي تريد البذخ.

8. لا للدين: لا تلجأ لغيرك طالبا منه أي مبالغ, إلا كآخر الحلول, وآخر أمل وللضرورة القصوى. لأن هذا قد يفتح مجالا لنفسك بشراء ما لا تستدعيه الضرورة. بالإضافة لما يترتب على ذلك من زيادة الحقوق المالية في ذمتك.

9. ضع خطة مالية: في البداية ضع خطتك المالية بشكل يومي, وبعدها بفترة قم بوضع خطط كل شهر, لتصل لمرحلة وضع خطط سنوية. وإن لم تنجح في أول مرة – ولن تنجح –  لا تيأس وحاول مرات أخرى. وأهمية ذلك تكمن في  أنك ستكون قادرا على رسم معالم مستقبلك المالي. ووضع الخطة يكون بتحديد المصادر المالية و أوجه إنفاقها, بالإضافة لما تريد أن تشتري أو بمعنى أصح كيف تريد أن تتصرف بنقودك –  ما لك وما عليك – . 

شاهد أيضاً

كيف تحول اليأس إلى نجاح

كيف تحول اليأس إلى نجاح

أجل كلنا نعرف هذا الإحساس السيء الذي ينتابها ويمتلكنا أحيانا.. ذلك الشعور الذي يجعلنا نفقد …