السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » تسويق و أعمال » 10 قواعد لتكن رجل اعمال ناجح

10 قواعد لتكن رجل اعمال ناجح

لكل بداية عمل قواعد وخطوات لتحقيق النجاح, لذلك فكرنا بجمع اهم القواعد من مجموعة مختارة من رجال اعمال ناجحين. هذه القواعد ليست لمن يعملون على تأسيس شركات بل للعاملين لديهم أيضا.

  1. لا تبدأ شركة او عمل او مشروع الا اذا لديك الشغف.
  2. اذا كان لديك او تفكر بخطة خروج او انسحاب اذا فأنت تفتقر للشغف.
  3. اعمل لدى او قم بتعيين موظفين يحبونك وتحبهم, يحترمونك وتحترمهم, بمعنى لا توظف أي شخص.
  1. حدد مسبقا مصادرك المالية, وكيف ستحقق المبيعات.
  2. مقابلة عملرحيل بعض الموظفين المحددين او كما يطلق عليهم رجال الاعمال “النواة” ,بكل بساطة دمار لك وللشركة, كونهم يتمتعون بمميزات منحت للشركة اسمها ومكانتها, لذلك لاتقم بأي حال من الاحوال باهمالهم, او طردهم, انما تمسك بهم كل التمسك, لأنهم من ناحية جعلوا منك ما انت عليه اليوم, كما انهم -كرجال اعمال اوحتى كموظفين- الاقدر على منافستك اذا ما تركوا شركتك.
  3. لا مانع من قليل من الترفيه, قليل من “التدليع”, لا بأس بألة تحضير القهوة في المكتب, اله بيع المشروبات في المصنع, ساعة غذاء, لك وللموظفين.
  4. لا اسرار عمل بين الموظفين, الاسرار خارج العمل, في الحياة والعلاقات الاجتماعية, اما داخل الشركة, المصنع, او بين الموظفين فلا يوجد اسرار الا في مواجهة المستهلك او المنافس, او اما بقصد الاضرار بالعمل.
  5. التكنولوجبا, لا تهمل التكنولوجيا المتعلقة بطبيعة عملك, بل حتى واكبها, وتيقن انك في حال اهملتها – سواء كرجل اعمال او عامل – فقد فتحت باب الفشل و مشيت الخطوة الاولى فيه.
  6. كمبتدئ لا تبتعد عن الموظفين, ولا تبتعد عن رب العمل, ذلك ان التواصل من خلال الوسطاء اومدراء الاقسام يضعف علاقة العمل بين اطرافه, وبالاصل فإن الشركات الكبرى لا تلجأ له الا لسبب انها مضطرة لذلك, اما في البداية فان طبيعة اعمال اي شركة او مؤسسة تستلزم بناء علاقة قوية ومتينة بين صاحب العمل والعاملين, علاقة ثقة.
  7. لا تلجأ للدعاية الرخصية: دعايتك ضعيفة, دعاية شركتك غير متقنة, اذا انت تقريبا قضيت على نفسك ان لم تكن قد انتحارت تجاريا, لماذا؟, لأنه كما ان “نظافة منزلك دليل على نظافتك”, فانه تماما “دعايتك واتقان دعايتك دليل على عملك و اتقان عملك”.

شاهد أيضاً

بيت كوم، أفضل موقع توظيف عربي على الانترنت

بيت كوم ، أفضل موقع توظيف عربي على الانترنت

بيت كوم، قد تكون سمعت بهذا الموقع من قبل، وقد تكون هذه المرة الاولى التي …