الخيانة الزوجية ، خيانة الحبيب أو صديق العمر، أو حتى خيانة زميل عمل،، كل منا معرض لـ الخيانة في هذه الدنيا وقد تكون أنت أو أحد المقربين منك تعرضوا لها.

الشفاء من آثار الخيانة أمر ممكن وليس مستحيلًا، والأمر الأساسيّ في ذلك هو أن تكون صبورًا بما فيه الكفاية للتعامل مع الغضب والأسى بعد الخيانة .

نتمنّى أن تساعدك النصائح الآتية في التغلّب على اثار الخيانة

-تحدّث عن ألمك

إنّ إحدى أهمّ الخطوات التي تساعدك على التعافي من الخيانة في علاقتك هي أن تتحدّث إلى مَن جرح مشاعرك عن ألمك وتخبره بجرحك وحزنك وتدعه يعلم بأنّك لن تثق فيه مرّة أخرى. وحاول قدر الإمكان أن تحافظ على نفسك وأن تتجنّب الفضائح لأنّها سوف تجعل حالة مشاعرك في حالة أسوأ.

-تقبّل مشاعرك

إنّ الخيانة بكلّ أنواعها يمكنها أن تسبّب آثارًا سلبيّة كثيرة، ومنها الارتباك والغضب والكآبة وغير ذلك من المشاعر السلبيّة السيّئة. يجب ألّا ترفض هذه المشاعر، من الأفضل أن تتقبّل الأشياء التي تتألّم منها، ولا تفكّر كم ذلك صعب، فذلك صعب حقًّا، ولكن ليس هذا هو المهمّ، المهمّ ألّا تكتم أحزانك، لأنّك إذا عرفت مشاعرك تمامًا ستصبح لديك الفرصة لتجنّب المزيد من المشكلات التي قد تأتي إليك.

خذ الأمور ببساطة

لا تتجنّب الاتّصال مع الآخرين وتصبح رهين البكاء، فبعد أن تسمح لنفسك بفترة من الحزن يجب أن تغيّر اتّجاه مشاعرك وتبتعد عن المشاعر السلبيّة، لأنّ هذا سيصفّي ذهنك ويساعدك على الراحة، ثمّ إنّك بالتأكيد تحتاج إلى وقت لكي تتفهّم الخلاف وتقرّر ما الذي ستفعله فيما بعد.

-عزّز ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس هي واحدة من أكثر الأشياء أهمّية، إذ تستطيع أن تساعدك في مواجهة آثار الخيانة ، وإنّ بناء احترام الذات سيجعلك تتذكّر دائمًا بأنّك شخص رائع، لذا ركّز على صفاتك الإيجابيّة وإنجازاتك الرائعة، من أجل ذلك حاول ألّا تجعل شيئًا مثل الخيانة يسلب روعة حياتك. إنّ الأشخاص الواثقين بأنفسهم يستطيعون مقاومة المشكلات لأنّهم يؤمنون بأنفسهم وبقدراتهم، وعلى هذا فإنّ لديهم المزيد من الفرص للتغلّب على المصاعب ويعتمدون في ذلك على أنفسهم لا على الناس الآخرين. ركّز على الثقة في النفس لأنّها ستساعدك على قتل كلّ المشاعر السلبيّة.

-افعل أشياء ممتعة

حاول أن تجعل المشاعر الإيجابيّة تحتلّ مكان الحزن والكآبة، لذا اخلق جوًّا إيجابيًّا من حولك، كأن تشاهد، مثلًا، المسرحيّات الكوميديّة أو اذهب مع أصدقائك في رحلة، لأنّ هذا من شأنه أن يجعلك تبتعد عن أيّ تفكير سلبيّ وتملأ حياتك بأفعال وأشياء تجلب لك السعادة والمغامرات. من الأفضل أن تعزّز نظرتك التفاؤليّة إلى العالم، وتأكّد أنّ الأشخاص الذي يفعلون أشياء ممتعة يمكنهم أن يغيّروا مشاعرهم نحو الاتّجاه الإيجابيّ.

-تحكّم بغضبك

الغضب هو القاتل البطيء لسعادتك ولصحّتك في الآن نفسه، يمكن لهذا الشعور السلبيّ أن يسرق سعادتك ويزيد من مشاعرك السلبيّة، لذا حاول أن تتحكّم في غضبك وتحدّ من رغبتك في أخذ الثأر من الشخص الذي ظلمك وجرحك. إنّ التحكّم في الغضب يجعلك تتجنّب الأفعال الحمقاء التي ستأسف عليها لاحقًا، لذا انتبه من الغضب لأنّه سلاح خطير يستطيع أن يحطّم قلبك.

-عوّد نفسك على العفو والغفران

المغفرة هي جزء مهمّ لتتخلّص من آثار الخيانة. مع أنّ هذه الخطوة تبدو صعبة حقًّا فإنّها سوف تساعدك كي تتحرّك وتنظّف عقلك من رواسب الكراهية والغضب. نحن ندرك أنّ العفو والمغفرة من الأشياء الصعبة ولا سيّما عندما يُكسَر قلبك وتُجرَح مشاعرك، ولكن من المهمّ أن تحاول تغيير حياتك نحو الأفضل، وألّا تجعل الماضي يفسد الحاضر.

وأخيرًا نقول: إنّ الرغبة القويّة في التعافي من الخيانة هي فقط ما سيجعلك تبدأ حياة جديدة، لأنّه لا شيء مستحيل. اتّبع النصائح السابقة وكن مفعمًا بالأمل وتأكّد أنّك ستنسى آلام الخيانة في فترة قصيرة.

شـاهد أيضاً..

علامات خيانة الزوجة لزوجها