الجمعة , 20 أكتوبر 2017
الرئيسية » تسويق و أعمال » طرق سريعة وفعّالة لرفع إنتاجيتك في العمل
إنتاجيتك في العمل

طرق سريعة وفعّالة لرفع إنتاجيتك في العمل

هل تبحث عن طرق سريعة لرفع إنتاجيتك وإضافة بعض الساعات إلى يومك؟ سوف نعطيك، هنا، بعض النصائح الفعّالة التي ترفع إنتاجيتك في العمل. فإذا كان لديك كمّ وفير من الواجبات المهمّة التي يقع على عاتقك إنهاؤها ولا تستطيع القيام بذلك، فقد حان الوقت كي تتعلّم أن تعمل بفاعليّة أكثر.

في الحقيقة يمكنك بسهولة القيام بواجباتك وأعمالك كاملة ثمّ يبقى لديك وقت فارغ خلال ساعات العمل. أنت تحتاج فقط إلى أن تتعلّم الأسرار الصغيرة التالية لرفع إنتاجيتك خلال العمل

1-رتّب أعمالك حسب الأهميّة

عندما يكون لديك العديد من الأعمال التي يجب أن تنهيها فإنّك قد تجد من الصعب عليك معرفة من أين تبدأ. ومن الممكن أن تقضي وقتًا طويلًا في التفكير حول ماذا ستفعل أوّلًا، ولكن في النهاية تجد أنّك لم تفعل شيئًا. لذا حاول أن ترتّب أعمالك حسب الأهميّة لرفع إنتاجيّتك، وانجز الأعمال الملحّة أولًا، ثمّ بعد ذلك ابدأ بعمل الواجبات الأقلّ أهمّيّة.

2-ركّز على الأعمال التي تخصّك

لا تلزم نفسك ببعض المسؤوليّات الإضافيّة ولا سيّما إن كنت تشعر بالضغط والإرباك في العمل الخاصّ بك، إذ من الضروريّ أن تركّز على أعمالك وألا تكون خائفًا من قول: لا لرئيسك في العمل أو مديرك، لأنّك عندما تكون مرتبكًا من كثرة الأعمال سوف تقوم ببعض الأخطاء، وربّما تفشل في إنهاء أعمالك المهمّة.

3-نظّم مكتبك

إنّ إحدى أسهل الطرق لرفع الإنتاجيّة في العمل هي أن ترتيب المكتب وتنظيمه، فإذا كانت الفوضى تعمّ مكتبك سوف يكون من الصعب عليك إيجاد الملاحظات المهمّة وسوف تقضي جزءًا من الوقت الثمين وأنت تبحث عنها، وهذا سينعكس سلبًا على إنهائك لعملك في الوقت المحدّد.

4-تجنّب التسلية والمُلهيات

يعدّ الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعيّ في أيّامنا هذه أكبر الملهيات عن العمل. قد يكون من الصعب عليك أن تتوقّف عن النظر إلى هذه المواقع أثناء عملك، ولكن ينبغي أن تتذكّر أنّ تضييع الوقت على مواقع التوصل يؤثر على إنهاء العمل في وقته المحدّد. يمكنك أن تلقي نظرة سريعة، إذا أردت، على الفيس بوك أو تويتر ولكن يجب أن تعلم بأنّ ساعة من الوقت على الأقلّ سوف تمرّ مرّ السحاب دون أن تشعر بها، وتذكّر أنّك تأخذ راتبك على جودة عملك وليس على جلوسك أمام الإنترنت.

5-خذ أوقاتًا قصيرة من الراحة

يجب ألّا تنسى أن تخصّص لك أوقاتًا من الراحة حتّى وإن كانت لديك أعمال كثيرة ينبغي إنهاؤها، لأنّك إذا أصبحت متعبًا جدًّا فلا يمكن أن تكون منتجًا، لهذا اجعل لك فترات قصيرة من الراحة، أو خذ غفوة صغيرة بعد الغداء لتشعر بالمزيد من النشاط والهمّة، فهذا سوف يساعدك على إكمال المزيد من الواجبات ويمنعك من الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها إذا كنت متعبًا.

6-نظّم أعمالك

إذا كنت تشعر أنّ عملك وقت الصباح يكون أفضل، فكن متأكّدًا أن تضع أصعب أعمالك في جدول الصباح، وبهذه الطريقة سوف تكون الأعمال الأسهل بعد استراحة الغداء وهذا يساعدك على إنهاء واجباتك قبل ذهابك إلى المنزل.

7-توقّف عن مراجعة صندوق بريدك (إيميلك) باستمرار

إذا لم تكن تنتظر رسالة مهمّة فتوقّف عن مراجعة صندوق بريدك كلّ خمس دقائق، لأنّ لديك الكثير من الأعمال كي تنهيها، لذا فإنّ تلك الدزينة من الرسائل غير المهمّة تستطيع أن تنتظر ريثما تنهي عملك ثم تباشر بالرد عليها إن أردت.

وتذكّر أنّ العمل بفاعليّة سوف يعود عليك وعلى مديرك في العمل بالنفع الكثير، علاوة على أنّه قد يسهم في رفع أجر عملك. بالإضافة إلى أنّك عندما تشعر بأنّك أكثر إنتاجيّة سوف تكون أقلّ ضغطًا وسوف يكون لديك الوقت الفارغ للراحة أو الاستجمام.

شاهد أيضاً

مهارة تنظيم الوقت

الجداول المضغوطة, التسليم في اخر لحظة, المهام الكثيرة, كيف يمكن ان نتخطى كل ذلك فقط …