الإثنين , 11 ديسمبر 2017
الرئيسية » صحة » طرق خفض حرارة الاطفال
طرق خفض حرارة الاطفال

طرق خفض حرارة الاطفال

تعتبر حرارة الاطفال عندما ترتفع مؤشراً خطر على صحّة الطفل لذلك يجب العمل فوراً على خفض حرارة الطفل لأنّ الطفل إذا إرتفعت درجة حرارته سوف يتعرّض للإصابة بالشلل و الحصبة و الموت إن لم تخفض بالحال لذلك عند تخفيض درجة حرارة الطفل نتّبع ما يساعد على خفض الحرارة.

طرق سريعة ونافعة لتخفيض حرارة الاطفال

  • من المناسب أن نمسح جسم الطفل وخاصة البطن وتحت الإبطين لأن الحرارة تكون عالية في هذه المناطق.
  • إستخدم ماء عادي مع فوطة أو شاش وبللها بالماء ثم ضعها على رأسه و تجنب إستخدام الماء البارد.
  • إحضر اسفنجة نظيفة وبللها بالماء أضف إليه خل وامسح يديه و رجليه واتركها تجف من تلقاءها فهي ستمتص الحرارة.

إذا كان الطفل كبيراً و حرارته عالية نقوم بتشجيع الطفل على شرب الماء والعصائر لأنّها سوائل تكسب الحرارة من الجسم, و نعرّض الطفل للاستحمام بالماء الفاتر لأنّها تخفض الحرارة و تعمل على تنشيط الدّورة الدّموية عند الطفل حيث يشعر بتحسّن و يتم وضع كمادات الكحول لأنّ الكحول تبخر حرارة الجسم.

تجنبوا وضع اليد على وجه الطفل لقياس الحرارة، حيث إنً هذه الطريقة ليست دقيقة ولا تعكس الصورة الحقيقة حول حرارة الطفل. قوموا بوضع اليد على جبهة الطفل لجس الحرارة (كمقياس ابتدائي)، لكن اعلموا ان هذا الامر لا يغني عن استخدام ميزان الحرارة.

بالامكان قياس الحرارة بشكل دقيق من عدة مواضع في الجسم، لكن اكثر هذه المواضع دقة لقياس حرارة الرضع والاولاد حتى سن السادسة، هو فتحة الشرج. من المحبذ استخدام مرهم ووضعه على الميزان قبل الاستخدام، ثم جعل الطفل يستلقي على احد جانبيه عند ادخال ميزان الحرارة.

يمكن الاكتفاء بقياس درجة الحرارة من الفم لدى الاطفال الذين تجاوزوا سن السادسة، مع الانتباه الا يقوموا بعض ميزان الحرارة، بل ان يقوموا بامساك الميزان بفم مطبق لمدة ثلاث دقائق.

شاهد أيضاً

الصحة النفسية وتأثيرها على حياة الانسان

الصحة النفسية وتأثيرها على حياة الانسان

تعتبر الصحة النفسية بمثابة سعادة غير منتهية للإنسان فبها يستطيع ان يعيش حياة هانئة بدون …