الإثنين , 11 ديسمبر 2017
الرئيسية » هل تعلم » حضارات اختفت عن الوجود بشكل (غامض)

حضارات اختفت عن الوجود بشكل (غامض)

عبر التاريخ, كثير من حضارات المعمورة اندثرت نتيجة كوارث طبيعية, او دمرت نتيجة غزو من حضارة او حضارات مجاورة. اما ان تختفي بشكل غريب وغامض, انه لأمر يثير الدهشة ويبعث القشعريرة. كما سنعرض لكم في هذا المقال:

olmec1. الأولمك – The Olmec -: من اشهر حضارات امريكا الوسطى عام 1400 قبل الميلاد, تحديدا بالقرب من المكسيك, برعوا في النحت – وخصوصا نحت الوجوه كما في الصورة – والبناء والتجارة. وكانوا من اقوى واهم حضارات امريكا الوسطى, والتي كان لها اثرها على جيرانها من الحضارات. واما بالنسبة لاختفائهم فان النظرية الاقوى والارجح انهم تعرضوا للهجوم حوالي عام 400 قبل الميلاد, لكن الغامض في الموضوع ان كمية الدمار التي تعرضت لها هذه الحضارة هائل لدرجة استحالة ان يكون سببه الا كارثة طبيعية, لكن لا يوجد اي اثر لأي بركان او بقايا بركان, او ما شابه يمكن القول بانه قد يكون السبب, فمن قام بتدمير حضاراتهم يا ترى؟!!

petra

2. الانباط – The Nabateans -: بناة البتراء – في الصورة -, والتي كانت عاصمتهم, واشهر تواجد لهم كان في الاردن, تميزوا في البناء داخل الصخر, يرجع تاريخ حضارتهم الى القرن 6 قبل الميلاد. واعظم ما تميزوا به هو الازدهار لدرجة اختفاء طبقة العبيد. اما اختفائهم او بالاحرى رحيلهم فلا احد يعرف سببه, فعلماء الاثار يضحوا لنا ان رحيلهم كان دون اي عجلة للقول بحدوث كارثة او نحوه, انما كان بناء على تحضير وتخطيط, فقد رحلوا تاركين ورائهم البتراء فارغة ,وحيدة الى يومنا هذا.

aksumite3. حضارة الاكسومايت – The Aksumite -: حضارة افريقية ترجع الى القرن الاول الميلادي, تعرف اليوم باثيوبيا, من حضارات العالم القديم الاكثر رقيا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي حيث اوجدوا طبقة النبلاء والامراء, كما تميزوا من ناحية دينية فقد عبدوا اكثر من اله. اما بالنسبة لاختفائهم فان هناك اكثر من رواية اشرها او اهمها انهم اندثروا نتيجة انعزالهم لدرجة ان اصيبوا بالمجاعة.

anasazi4. الاناسازي – The Anasazi -: حضارة امريكية الاصل ترجع الى عام 1200 قبل الميلاد. تطوروا تدريجيا من الاعتماد على الصيد مرورا بالزراعة والاستقرار الى ان تعلموا الصناعة, واكثر ما تميزوا به هو اختيارهم لاماكن سكناهم والتي كانت غالبا على حفاف الجبال, المنحدرات, والهضاب, لسبب غالبا له علاقة بالاعتقاد الديني وهو نفس السبب الذي يرجح انه ادى الى اختفائهم, فهناك رواية تقول انه وبسبب خلافات سياسية فقد انقسمت تلك الحضارة على نفسها – كغيرها من حضارات سابقة – مما أدى الى حرب اهلية ابادت معظمهم, ولكن الرواية الاكثر رعبا انهم – ولاعتقاد ما – سكنوا المنحدرات واطراف الجبال الى ان هوت بهم الى هلاكهم.

khmer5. امبراطورية الخمير – The Khmer -: من اقوى حضارات جنوب اسيا في القرن 9, اكثر ما تعرف به هو بناءها لمدينة انكور, عاصمة كمبوديا الحالية, وكما تشتهر ايضا بالديانتين الهندوسية والبوذية. واما اختفائهم يرجع الى عدة عوامل تجمع فيما بينها سوء الحظ, فعندما تربع على عرشهم ملك جعل من نفسه الها عليهم, قاوموه بالتحضر والازدهار, وعندما ساءت اوضاعهم المناخية رحلوا بقيادة اشهر قادة جيشهم تاركين خلفهم حضاراتهم, وعندما قابلهم الغزاة في طريقهم قابلوهم بكل ما لديهم, الى ان اختفى اي اثر لهم بعدها!!  

maya6. حضارة المايا – The Mayans -: حضارة استمرت 2250 عام, طورت خلالها واكتشفت الكتابة, علم الفضاء,الرياضيات, وفن هندسة والبناء. واكثر ما اشتهرت به تلك الحضارة مؤخرا هو التقويم, حيث انهم توقعوا نهاية العالم – حسب اعتقادهم – عام 2012 ميلادي. اما اختفائهم فهو لا يرجع الى سبب ففي يوم وليلة اختفى اهل هذه الحضارة تاركين خلفهم حضارتهم دون اي اثر او سبب الى اين رحلوا!!.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد الصلاة الصحية

تعرف على فوائد الصلاة الصحية

تعتبر الصلاة من أعظم العبادات والرياضات فهي تغذي جسم الإنسان بدنيا وعقليا وروحيا أيضا. فالصلاة …